Friday, January 8, 2010

Rich Dad, Poor Dad




الأب الغني, الأب الفقير..

مما لاشك فيه أن القراءة ومطالعة الكتب بإختلاف أنواعها ومواضيعها ومن المحتوى العربي وغيره يعتبر من أهم مصادر المعرفة بالنسبة لأي شخص. وهنا أحاول بشكل بسيط أن أطرح فكرة أحد الكتب التي تعد من الأكثر مبيعا حول العالم, كتاب "أبي الغني, أبي الفقير" والذي أقتبس منه اسم المقالة.

وفي هذا الكتاب يطرح المؤلف أفكارا وتجارب شخصية حول كيفية التعامل مع المال والدخل وكيف أن على الجميع أن يحسنو من تعاملهم مع هذه المادة ويفكرو بطرق إدخارها وإستثمارها أيضا بشكل أفضل.

كذلك كان للمؤلف تعريف جيد وواضح لمفهوم الغني والفقير. حيث أن الغني هو من تكون مصاريفه ونفقاته أقل من إجمالي دخله وبالتالي يتوفر له دوما فائضا من المال, والفقير بذلك من كان على العكس يميل إلى الانفاق بحيث لا يكفيه مجمل دخله. وإستنادا لهذا التعريف يمكننا أن نجد عاملا أغنى ممن هو في وظيفة ومنصب عالي!.

وكذلك يرى المؤلف أن من أسباب زيادة الفقر وغنى الأغنياء وأيضا معاناة الطبقة الوسطى هو أن مادة المال وثقافتها نتعلمها في البيوت, بيوتنا, بدلا من أن نتعلمها بشكل أكاديمي سليم والنتيجة أن نفعل ما تعلناه من دون أي تغيير أو تطوير في المهارات.

نهايةَ كان هذا ملخص سطحي وبسيط جدا لفكرة الكتاب حول تحسين التعامل مع المال والتي يسردها "روبرت كايوساكي" المؤلف الياباني الأصل الأمريكي الجنسية والذي يعتبر الآن من أغنى وأشهر المحاضرين في مجالات المال والاقتصاد وتطوير المهارات الذاتية.




3 comments:

  1. تحمست كثيراً لتصفح هذاالكتاب حتى وجدت نسخة الكترونية اضعها بين ايديكم

    http://shazlys.jeeran.com/richdad.pdf

    ReplyDelete
  2. أحببت دعوتك إلى هنا

    http://www.e7twa.com/vb/index.php

    ReplyDelete
  3. شكرا جزيلا على هذا الكتاب القيم وهذه الأفكار الرائعه ...

    وأحب أن أخبركم أننى قرأت الكتاب بالكامل وكذلك بعض ملخصاته على الانترنت باللغتين العربيه والانجليزيه وهو كتاب جيد جدا .. ولذلك فقد أنشأت مدونه خاصه به ( مدونة كتاب الاب الغنى والاب الفقير - RICH DAD POOR DAD ) لشرح أفكار الكاتب وتبادل التعليقات مع جميع محبى وقارئى هذا الكتاب ..

    أرجو منكم زيارة المدونه والتفاعل معها وأعدكم ان شاء الله أنكم ستجدوا فيها الكثير من المواد المكتوبه المسموعه والمرئيه والالعاب الخاصه بهذا الكتاب وبتدريس الثقافة المالية بشكل عام .

    رابط مدونة الاب الغنى والاب الفقير
    http://rich-poor-dad.blogspot.com/
    رابط صفحة الكتاب على الفيس بوك
    http://www.facebook.com/rich.poor.dad

    وشكرا جزيلا لكم ...

    ReplyDelete