Thursday, January 7, 2010

Work Trip





رحلة عمل..

بعد أيام جميلة يقضيها كل شاب وفتاة في الدراسة الجامعية تبدأ مرحلة أخرى من الحياة، وبالفعل تكون مرحلة صعبة أو على أقل تقدير أصعب من مرحلة الجامعة التي قلما نشعر فيها بالمسؤولية التامة. ولا أريد الخوض هنا بالحديث عن أيام الجامعة الأكثر من رائعة ففيها الحديث يطول وربما لن أنتهي منها لشوقي لها ولزملائي وأصدقائي فيها.

إذا لنتحدث عن الحياة العملية بعد الجامعة تلك المرحلة التي كانت صعبة حتى بالوصول لها فليس منا من حصل على عمل دون أن يجتهد (ربما القليل فقط!) ويبحث ويحاول بكل ما أوتي من قوة للوصول لوظيفة يبدأ بها حياته. فعلا كانت أيام طويلة ومملة بكل لحظاتها! ولكن بعد التوفيق من الله والحصول على الوظيفة تشعر بلذة نعمة العمل.

وهكذا تبدأ أيضا مرحلة جديدة من حياتك "مرحلة العمل" فالعمل ليس فقط أن تصحو باكرا وتصل في الوقت المحدد إنما هو مسؤولية بكل ماتحمل الكلمة من معنى وهو أمانة في العنق قبل كل شئ وعليك تأديتها بالوجه المطلوب. وشيئا فشيئا تبدأ الإحساس بضغوط العمل وتتكاثر عليك المسؤوليات وهنا تبدأ بالظهور بصورة أخرى "الصورة الحقيقية" لما يمكنك عمله وكيف يمكنك التماشي مع العمل وهذه الضغوط فيه وهذا فعلا ليش بالشئ السهل وأضن أن لحب العمل دور مهم جدا في هذه النقطة.

وكذلك من الأشياء التي على الشخص مراعاتها كيف يتعامل مع زملائه في العمل فجميعنا يعرف أننا لسنا بالمثل في الطباع والخصال ولا حتى "بالأخلاق" فشئ مهم أن يعرف كل شخص حدوده في التعامل وكذلك أن يضع للغير حدودا في تعاملهم معه.

من الضغوط التي ربما واجهها عدد لا بأس به منا هو "المسؤول المباشر لك" سواء كان مديرا أو رئيس قسم أو قائدا للفريق الذي تعمل معه ولن أعلق كثيرا على هذه النقطة التي أعاني فيها مع شخص ...........! وإنما أكتفي بالقول أنك بالفعل ستشعر بشئ من الراحة في عملك إذا كان المسؤول عنك هو "الشخص المناسب في المكان المناسب".

ماجعلني أكتب عن هذا الموضوع أني الآن في رحلة عمل ستمتد لمدة إسبوع تقريبا وقاربت على نهايتها ولكنه لم يكن كغيره من الأسابيع فقد كان مليئا بالضغوط التي يجب أن يكون الشخص فيها متنبها ومدركا وربما إداريا لدرجة جيدة لكي يتمكن من التعامل معها وأرجو أني كنت كذلك فعلا وأنجزت ما كان علي إنجازه بصورة مناسبة.

أخيرا أريد أن أذكركم بأن الإجتهاد والعمل بنية صافية لوجه الله سبحانه وتعالى من أهم الأمور التي يجب علينا مراعاتها فبها يتم الشكر والحمد وتكون البركة بإذنه جل في علاه وأيضا من إجتهد وجد وماتزرعه هو ما ستحصده وهذه كلمات سمعناها كثيرا ولكن بالفعل معناها جميل وساحر جدا. فلا تنسو أن تعملو دوما بأمانة وإخلاص لوجهه تعالى وأيضا شيء جميل ألا تبخلو بالمساعده على زملائكم بكل صدر رحب فروح التعاون من أكثر ماقد يخفف عليك من أعباء العمل.

هذا ماخطر لي من حديث حول هذا الموضوع ولو أن النقاش فيه يطول ويطول..

وتحية عطرة..




No comments:

Post a Comment